الأربعاء 17 رمضان 1440 - 12:10 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 22-5-2019
صورة أرشيفية (الفرنسية)
جنيف (يونا) - كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها حول الأحوال الصحية في فلسطين والجولان السوري المحتل، خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعين، المنعقد في جنيف، عن جرائم وتجاوزات الاحتلال الإسرائيلي بحق القطاع الصحي الفلسطيني.
وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء: إن التقرير الذي ستناقشه الجمعية أكد تعرض الفلسطينيين لكثير من العنف، حيث استشهد في العام الماضي 299 فلسطينيا وجرح حوالي 30 ألفا آخرين، بينهم 6239 مصاباً بالرصاص الحي، وتعرض 113 منهم لحالات بتر، فيما أصيب 21 فلسطينيا بالشلل، و9 فلسطينيين بفقدان دائم للبصر.
وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن الصحة النفسية للفلسطينيين تتأثر جراء التعرض للعنف وظروف الاحتلال المزمن، حيث يشكل اعتلال الصحة النفسية أحد أهم التحديات التي تواجه الصحة العمومية، ويمكن أن يتعرض أكثر من نصف الأطفال المتضررين من الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة لاضطراب الإجهاد التالي للصدمات، وعلاوة على ذلك يعاني حوالي 210 آلاف فلسطيني من اضطرابات صحية نفسية وخيمة أو متوسطة في قطاع غزة.
وتابع التقرير: إن فلسطين تنوء بواحد من أثقل أعباء الاضطرابات النفسية لدى المراهقين في إقليم شرق المتوسط؛ حيث هناك حوالي 54% من الفتيان و47% من الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة لديهم اضطرابات انفعالية أو سلوكية.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي