الثلاثاء 17 شوال 1441 - 17:29 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 9-6-2020

بروكسل (يونا) - ناقش وزراء التجارة بدول الاتحاد الأوروبي الـ27 المسائل ذات الصلة المرتبطة بمنظمة التجارة العالمية لاسيما في ضوء التحديات التي خلفها النظام التجاري متعدد الأطراف بسبب جائحة كورونا المستجد.
وسلط الوزراء - خلال لقاء جرى عبر الفيديو - الضوء على أهمية الحفاظ على منظمة التجارة العالمية كأداة ذات صلة بعالم ما بعد كوفيد19، وشددوا بشكل خاص على الحاجة إلى ضمان الشفافية بشأن القيود التجارية التي تم إدخالها استجابة للأزمة الحالية وناقشوا مبادرة محتملة لتسهيل التجارة في منتجات الرعاية الصحية.
وفيما يتعلق بمفاوضات منظمة التجارة العالمية الجارية، ركز الوزراء على القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة والتجارة الإلكترونية والتنظيم المحلي في الخدمات وتيسير الاستثمار.
واستعرض الوزراء عملية اختيار المدير العام الجديد لمنظمة التجارة العالمية بعد قرار المدير العام الحالي روبرتو أزيفيدو بالتنحي اعتبارا من 31 أغسطس 2020.. مشددين على أهمية الإسراع في العملية حتى يتمكن المدير العام الجديد من تولى منصبه في الأول من سبتمبر.. ودعوا المدير العام المقبل إلى أن يكون داعما قويا للتعددية مع توفر الخبرة والقدرة اللازمتين لدفع أجندة طموحة المنظمة.
وتناول وزراء التجارة الأوربيون التأثير السلبي للوباء على التجارة العالمية ودور سلاسل التوريد العالمية في الانتعاش، مؤكدين الحاجة إلى تنويع وتعزيز سلاسل التوريد الخاصة بالاتحاد الأوروبي، ودعوا إلى تعميق شبكة الاتحاد الأوروبي للاتفاقيات التجارية مع الشركاء العالميين الرئيسيين.
(انتهى)
​ص ج

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي